طرق هامة للحفاظ على صحة الشعر تحت الحجاب



يقال إنّ تاج جمال المرأة هو شعرها وتاج جمال المسلمة هو حجابها، ولكن في كثير من الأحيان تشعر المحجبة أنها تفقد ذلك التاج إذا ما لبست الحجاب جراء ما يصيب شعرها من مشاكل تتسبب في تقصفه وتساقطه والسبب دوماً يعود إلى الحجاب الذي يحجب الهواء عن الشعر ويفقده الكثير من طاقته وبالتالي جماله وأنه بريء من أي اتهامات تنسب له،.

السبب الحقيقي يعود لأخطاء تمارسها المرأة بعد الحجاب من ضمنها:

إهمال العناية والرعاية بالشعر طالما أنه سيخفى تحت الحجاب، ومن هنا يخسر الشعر جماله وحيويته. وقدمت للمحجبة عدة نصائح لتحقيق المعادلة التي تنشدها لشعر جميل وصحي مع لبس الحجاب.

وكانت النصائح كالتالي:

1- عدم وضع الحجاب بطريقة خاطئة:
من الأسباب الهامة لتساقط الشعر بحيث إنّ المرأة المحجبة تضع القطعة المثبتة للحجاب دون الانتباه إلى اتجاه نمو الشعر وهذا يؤدي إلى كسر الشعرة وتساقطها؛ فيجب على المرأة المحجبة تسريح شعرها باتجاه مريح للشعر قبل وضع الحجاب, وتستطيعين أن تتأكدي من صحة وضعه بحيث إنكِ لن تشعري بألم في فروة رأسكِ بعد نزع الحجاب.

2- تجنب ربط الشعر برباط قاسٍ:
إذا كانت المحجبة ممن يربطن شعرهنّ باستمرار قبل ارتداء الحجاب فقد تعانين من مشكلة تساقط الشعر في المناطق التي تحيط بالوجه. ويزداد الأمر سوءاً عند وضع مستحضرات التمليس الدائم على الشعر، وللحيلولة دون تساقط الشعر في هذه الحالة يجب تجنب ربط الشعر برباط قاسٍ.

3- يجب البدء باتباع برنامج يساعد على إعادة نمو الشعر:
ويجمع بين تناول المكملات الغذائية المضادة للتساقط ومستحضرات العناية المنشطة الغنية بالزيوت الأساسية التي يتم تطبيقها على جذور الشعر قبل ليلة من غسله بالشامبو، ويلعب تدليك جلدة الرأس دوراً أساسياً في زيادة فعالية المستحضرات المضادة للتساقط، ويتم التدليك من اليمين إلى اليسار ومن الأمام نحو الوراء مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

4- المداومة على عمل حمامات الزيت المناسبة لطبيعة الشعر:
وذلك مرة كل أسبوع حتى تعوض الشعر عن كل المواد الطبيعية التي يفقدها، والحفاظ على صحته وحيويته كزيت خروع، أو زيت زيتون، أو زيت ذرة.

5- معرفة أنّ الحجاب بطريقة صحيحة يكون سبباً في حماية الشعر والحفاظ عليه وليس العكس:
فالحجاب يمنع تعرض الشعر للعوامل الطبيعية الضارة كالحرارة في الصيف والتيارات الباردة في الشتاء والغبار وأشعة الشمس الضارة أحياناً، وكل هذه العوامل يمنعها الحجاب من الوصول للشعر والإيذاء به، وبالتالي فالحقيقة أنّ صحة الشعر وبريقه تكون أفضل بالحجاب إذا ما تمت العناية به جيداً.

6- دعي شعركِ يتنفس:
على المحجبة تحرير شعرها من الربطات وتركه منسدلاً من وقت لآخر لجعله يتنفس ويكون بحريته بدلاً من أن يكون مكتوماً ومربوطاً طوال الوقت، ويكون ذلك في الفترات التي لا ترتدين فيها الحجاب أثناء التواجد في المنزل، أو على الأقل أثناء النوم.

7- صحة الشعر تتبع صحة الجسم عامة:
وأنّ أي شيء يؤثر على صحة الجسم من مرض أو نقص في التغذية يؤدي إلى ضعف في الشعر.

8- غسيل الشعر:
في حالة ارتداء الحجاب يجب غسل الشعر بالصابون أو الشامبو مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع حسب درجة تدهن البشرة؛ إذ إنه بعد مضي ثلاثة أيام تبدأ الدهون في التحلل إلى أحماض دهنية وهذا يؤدي إلى تقصف الشعر والإيذاء بفروة الرأس.




كلمات دليلية: