إزالة الشامات بطرق طبيعية .. علاج الشامه بالاعشاب



اعتدنا فى مجتمعاتنا الشرقية على اعتبار الشامة رمزا للجمال خاصة مع المرأه لأنها تزين الجلد وتعطي صاحبتها علامة مميزة، لدرجة أن بعض السيدات يقمن برسمها على الوجه والظهر تمشيا مع متطلبات الجمال.

فى حين أن التفسير العلمي لهذه الظاهرة يؤكد أنها تحدث نتيجة انقسام الخلايا فى طبقات الجلد مكونة هذا النوع من البقع، الذي يأتي على ثلاثة اشكال هى: السطحي والبارز والبارز المشعر.

وليست هنالك مشكلة كبيرة بالنسبة للشامات السطحية التى تحتفظ بحجمها طوال العمر فهى بذلك آمنة، لكن ما يزعج الرجال والنساء على حد سواء هو الشامات البارزة والمشعرة ” خاصة التى يزداد حجمها مع مرور الزمان” لأنها من ناحية قد تشوه مظهر البشرة وتسبب ألما بسيطا عندما تحتك بأي سطح، ومن ناحية أخري قد تتحول لورم سرطاني فى الجلد” وهذا فى حالات معينة يجدر معها استشارة طبيب الجلدية لمعرفة درجة أمانها على البشرة.

طرق التخلص منها :

يمكنك التخلص من الشامات غير المرغوب فيها إما جراحيا من خلال الاستعانة بطبيب الجلدية وبالذات الشامات البارزة والمشعرة” وذلك مكلف قليلا وإما بطريقة طبيعية قد تكون ذات مفعول بطئ ولكن تأتى بنتائج فعالة رائعة إذا كانت الشامة سطحية أو أقل بروزا.

قشر الرمان

تعد هذه الوصفة من أفضل الطرق التى يمكنك من خلالها التخلص من الشامات. كل ما عليك فعله هو اخذ قشر الرمان وتحميصه ثم طحنه وإضافة القليل من الحليب أو الليمون له لإعطائه سمكا لزجا ثم وضع المزيج على البقع بشكل منتظم إلى أن تختفي تماما.

فيتامين سي

لفيتامين سي أيضا فاعلية كبيرة فى إزالة هذه البقع، يمكنك تناول الحبوب المكملة الغنية بهذا الفيتامين باستمرار أو وضعه على البشرة مباشرة بدهن البقع بعصير الليمون أو عمل عجين من مسحوق حبوب الفيتامين عليها باستمرار.

بودرة بذور الكتان

اطحني كمية من بذور الكتان واحفظيها فى زجاجة للاستخدام المنتظم وقبل استخدامها على البشرة أضيفي للبودرة القليل من الحليب والعسل وادهني بالمزيج البقع. بمرور عدة أسابيع ستلاحظين اختفاء الشامات.

يمكنك أيضا الإكتفاء باستخدام مزيج العسل والحليب، فالحليب يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد على تقشير البشرة القديمة.

خل التفاح

اغسلي الشامة بماء دافئ لمدة 15 دقيقة لجعل البشرة المحيطة بها أكثر لينا ثم اغمري قطعة قطنية فى خل التفاح واتركيها على الشامة لـ 15 دقيقة. كرري ذلك يوميا.

استخدمي خل التفاح غير المركز يوميا على الشامات وتأكدي أنها ستزول سريعا، وإن كان الخل مركزا خففيه بالماء قبل وضعه على البشرة.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يساعد على تفتيح البشرة وإخفاء البقع لذا يمكنك وضعه على الشامات وتدليكها به يوميا للحصول على نتيجة جيدة.

بيكربونات الصوديوم

امزجي القليل من بيكربوبات الصوديوم مع عدة قطرات من زيت الخروع وضعيها على الشامة طوال الليل ثم اغسلي بشرتك فى الصباح . كرري ذلك كل ليلة حتى تختفي الشامة.

الثوم

يمكنك أيضا استخدام الثوم الطازج فى علاج الشامات، اهرسي ثمرة ثوم وضعيها على الشامة طوال الليل، واغسلي بشرتك فى الصباح. كرري ذلك يوميا وفى غضون عدة أسابيع سيعمل الكبريت الموجود بالثوم على إخفاء الشامة قليلا قليلا.

زيت الألوفيرا

ابحثى فى الأسواق عن جل الألوفيرا وادهني به الشامة بواسطة قطعة قطنية كبيرة واتركيه على البشرة لمدة ثلاثة ساعات حتى تمتصته تماما ثم اغسلي بشرتك. كرري ذلك بشكل منتظم، وستلاحظين بنفسك اختفاء البقعة الداكنة بعد مرور عدة أسابيع.




comments powered by Disqus

كلمات دليلية: , , , , , , , ,