علاج إنتفاخ البطن .. غازات المعدة .. الإنفاخ



بقلم الأستاذ الدكتور ( بروفيسور ) : حسان بن صلاح عمر عبدالجبار

أستاذ علم أمراض النساء و الولادة .
كلية الطب و العلوم الطبية / بجامعة الملك عبد العزيز بجدة .
و نشر بجريدة البلاد السعودية يوم الخميس 28.1.2010

مرض إنتفـــاخ البطن

 

من الأعراض التي تضايق الإنسان انتفاخ البطن تجد الشخص منا يبدأ بالأكل و يملئ المعدة بالأكلات الشهية و بعد ملئ المعدة يبدأ بالمسح على البطن و كثير ما يسميها ” الكرش “ ويعتقد أن المسح عليها قد يخفف الانتفاخ .

والبعض يتعاطى الأدوية الموجودة في الأسواق لإزالة التخمة و قد يضطر لاستخدام أكثر من نوع و لكن دون جدوى و لو سئلنا أنفسنا   هل الوقاية خير من العلاج ؟ و لماذا لا نحاول أن نمنع الانتفاخ و التخمة بدلا من علاجها ؟ نعم الوقاية دائما خير من العلاج .

 

في البداية لا بد أن نحاول أن نعرف سبب الانتفاخ إن من أهم أسباب انتفاخ البطن هو الإكثار من المشروبات الغازية و الصودا و تناول المأكولات صعبة الهضم , و التي تسبب عسر هضم . و هذه الأغذية تختلف من شخص لآخر و يتعرف عليها الشخص بالوقت و الخبرة فلكل شخص أنواع من الأغذية لا تتفق مع جهازه الهضمي .

 

 

إن الانتفاخ و التخمة قد تكون بسبب وجود الكثير من الغازات الزائدة .. قد يكون السبب بعض الإصابة بأمراض منها البسيطة أو الخطيرة مثل القولون العصبي أو التحسس من سكر اللاكتوز أو الإصابة بإمراض الكبد أو البنكرياس أو الإصابة بالاورم الخبيثة السرطانية للجهاز الهضمي .

 

 

من أهم عوامل الوقاية من الانتفاخ الإكثار من تعاطي البوتاسيوم الموجود في الكثير من الفواكه و الخضروات مثل الموز و المنجا و السبانخ و المكسرات و البطيخ و الطماطم .. و هذه المواد الغذائية تساعد على در البول و منع تجمع السوائل في الجسم .

 

 

هناك بعض الطرق السهلة التي تساعد على منع الانتفاخ مثل محاولة الإقلال من بلع الكثير من الهواء إثناء الأكل أو الشرب و هذه حقيقة بعض الناس يبلع الكثير من الهواء و خاصة أثناء الشرب و هناك طريقة سهلة هي الشرب بواسطة استخدام المصاصة و البعض يعتقد أن التدخين يقلل من الهواء كما أن أكل العلكة و الأكل بسرعة و شرب الماء من زجاجة بفتحة صغيرة يقلل من الهواء داخل المعدة .

 

 

كما أن من طرق الوقاية هو شرب الكثير من السوائل و أكل القليل من الطعام قبل النوم مع الامتناع من أكل الكربوهيدات و السكريات مثل المكرونة و الخبز و الكيك .

 

 

أما لدى النساء فقد يكون انتفاخ البطن ناتج عن الدورة الشهرية فقبل الدورة قد يكون السبب متلازمة ما قبل الدورة و قد يكون لأسباب مرضية أخرى مثل بطانة الرحم المهاجرة أو التكيسات الدموية أو الأورام الحميدة .

 

 

لا بد من الإكثار من الكالسيوم و الماغنيسيوم التي بدورها تحد من الانتفاخ . تعاطى الأدوية المدرة للبول … كما يجب الامتناع عن أكل الأغذية التي تسبب الانتفاخ مثل القرنبيط و المورقات الخضراء و البقوليات مثل الفول و الفاصوليا و الذرة و الكرنب و المكسرات .

 

 

أن شرب الشاي والنعناع و الزنجبيل و البن الصافي و محاولة أن يتجشأ الشخص قبل النوم إضافة إلى التمرينات الرياضية الخفيفة كلها طرق للتخفيف من الانتفاخ .

 




comments powered by Disqus

كلمات دليلية: , ,